القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

اسباب نقص الكالسيوم فى العظام والدم ، اعراض نقص الكالسيوم ، علاج نقص الكالسيوم ، امراض نقص الكالسيوم


الكالسيوم هو أكثر المعادن الموجودة في جسم الإنسان وتؤدي عدة وظائف مهمة حيث يتوجد الكالسيوم بجسم الانسان كالأتى :
%99 من الكالسيوم في الجسم يكون في الأسنان والعظام
%1 في الدم والعضلات والسوائل داخل الخلايا لدينا
والكالسيوم يلعب دورا هاما في بناء عظام قوية، يمكنك الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان ، والخضروات الورقية ، والمأكولات البحرية والمكسرات والفاصوليا المجففة ، عصير البرتقال ، والخبز والمنتجات الأخرى المحصنة التي تحتوي أيضا على الكالسيوم ، فالكالسيوم الغذائى أمر حيوي لنمو العظام وتكوينها .

أسباب نقص الكالسيوم :


1. استهلاك غير كاف من الكالسيوم :
أهم سبب لنقص الكالسيوم في الغذاء هو عدم استهلاك كميات مناسبة من الكالسيوم في النظام الغذائي اليومي  وعندما ينخفض مستوي الكالسيوم في الدم ، يقوم جسمك بسحب الكالسيوم المطلوب لأداء الوظائف الحيوية من عظامك وعليه فأنه عندما لا تستهلك الكميات الموصى بها من الكالسيوم فإنه يتم استنزاف الكالسيوم الموجود بالدم وبالتالي ترقق العظام .

2. نقص فيتامين D والفسفور والمغنيسيوم :

العناصر الغذائية مثل فيتامين د والفوسفور والمغنيسيوم تعزز من امتصاص الكالسيوم ونقص هذه العناصر يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص الكالسيوم الغذائي ، الحليب غني بفيتامين D والفوسفور والمغنيسيوم  ، ويتم إنتاج فيتامين D أيضا ببشرتك عند التعرض لأشعة الشمس.

3. انقطاع الطمث :

انقطاع الطمث يسبب انخفاض بمستويات هرمون الاستروجين بالدم ، هرمون الاستروجين يساعد على الاحتفاظ بالكالسيوم داخل العظام وعليه فأنه بعد انقطاع الطمث يحدث انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين ويترتب عليه ضعف بالعظام .

4. تقدم العمر :

مع التقدم في العمر يصبح الجسم أقل كفاءة في امتصاص الكالسيوم من الأطعمة . وبالتالي فأن المسنين يكونون بحاجة الى كميات الكالسيوم أكبر  .

5. سوء الامتصاص :

امتصاص الكالسيوم بشكل جيد ضروري لأداء وظائف الجسم الحيوية . ومع ذلك من الممكن لبعض المواد ان تتداخل مع امتصاص الكالسيوم فأن الدهون والبروتين والسكر او نقص فيتامين (د) أو زيادة كميات الفوسفور والمغنيسيوم كل ذلك يؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم

أسباب نقص الكالسيوم في الدم :

1. نقص نشاط الغدد الدرقية :
الغدد الدرقية في الرقبة تساعد في الحفاظ على تنظيم وتخزين الكالسيوم والفوسفور بالجسم وبالتالى فأن اى اختلال بالغدد الدرقية من الممكن ان يؤدي إلى نقص الكالسيوم .

2. الشروط الطبية :

- بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والبروستاتة قد يؤدي إلى نقص الكالسيوم . 
- التهاب البنكرياس أوعدوى الدم احد مسببات انخفاض مستويات الكالسيوم بالدم

3. الأدوية :

بعض الأدوية مثل مدرات البول والعلاج الكيميائي تؤثر سلباً على امتصاص الكالسيوم ، ما يؤدي إلى انخفاض مستوياته بالدم .

4. الفشل الكلوي :

عندما يحدث منع امتصاص للكالسيوم يتشكيل مركب آخر غير قابل للذوبان وقد يتحول إلى حصى في الكلى والمرارة .

أ. الأطفال والمراهقين :

الكالسيوم هو أمر حيوي لنمو العظام لدى الأطفال والمراهقين فالكالسيوم يساعد في زيادة كثافة المعادن في العظام ما يقلل من خطر ترقق العظام وضعفها في أواخر مرحلة البلوغ

ب. انقطاع الطمث :

بعد انقطاع الطمث لدى النساء يتم فقدان كثافة العظام بمعدل سريع خلال السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث . وذلك بسبب انخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين الذي يؤدي إلى زيادة ضعف العظام وانخفاض امتصاص الكالسيوم

ج. المرأة الحامل :

اثناء الحمل يكون هناك حاجة متزايدة للكالسيوم لنمو الهيكل العظمي للأجنة . فالنساء الحوامل أكثر عرضة للمعاناة من نقص الكالسيوم وتحتاج لتناول مكملات الكالسيوم وفيتامين (د) .

د. النباتيين :

النباتيين لديهم مخاطر أكبر من نقص الكالسيوم لأنهم يأكلون أكثر الأطعمة النباتية التي تحتوي على حمض الأكساليك والفيتيك ، والمركبات التي تتداخل مع امتصاص الكالسيوم ، النباتيين هي أيضا في خطر متزايد من نقص بسبب افتقارها للاستهلاك منتجات الألبان ، التي يحتاجونها لتشمل كميات كافية من مصادر غير الألبان من الكالسيوم في وجباتهم اليومية

أعراض نقص الكالسيوم :

أعراض نقص الكالسيوم تكون غير واضحة خلال المرحلة الاولى . ولكن مع تقدم الحالة ، تظهر الأعراض التالية :
1. تشنجات العضلات :

 من الأعراض الأولية لنقص الكالسيوم تشنجات العضلات فيحدث آلام بالعضلات في الفخذين والذراعين وتحت الإبطين هذه التقلصات تحدث في الغالب في الليل .

2. الجلد الجاف والمتقصف الأظافر :

نقص الكالسيوم يسبب جفاف لبشرتك ويجعل أظافرك ضعيفة وهشة .

3. تأخر سن البلوغ والدورة الشهرية :
تأخر علامات بلوغ الإناث المراهقات هو أيضا أحد أعراض نقص الكالسيوم ، كما انه قد تواجه المراهقات مشاكل بالدورة الشهرية الأخرى مثل التشنج أو تغيير في تدفق الطمث

4. تسوس الأسنان :

نقص الكالسيوم في مرحلة الطفولة يمكن أن يؤدي إلى تأخير في تشكيل الأسنان كما ان نقصه يسبب تسوس وضعف الاسنان لدى الكبار ايضاً .

5. كثرة الكسور وتلفيات العظام :

نقص الكالسيوم يمكن أن يضعف العظام ، ما يسبب كسور وبالتالى إذا واجهت عدة كسور العظام الصغيرة أو الكسر العظمي الكامل ، تحتاج إلى تقييم كمية الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك وهذا هو عرض من أعراض شديدة .

6. الأرق :

الذين لا يتناولون ما يكفي من الكالسيوم في نظامهم الغذائي قد يعانون من الارق ومشاكل النوم. 

أمراض نقص الكالسيوم :

اذا تركت مشكلة نقص الكالسيوم دون علاج قد يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة مثل :
1. هشاشة العظام :

نقص الكالسيوم لفترة طويلة يجعل العظام مسامية وهشة وتصبح العظام أقل قدرة على مقاومة الضغوط العادية وتكون في خطر أكبر من الكسور وهذا المرض هو شائع في كبار السن وخاصة النساء .

2. مرض القلب والأوعية الدموية :

قد اثبتت  الدراسات أن الحصول على الكالسيوم الكافى قد توفر الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية . وبالتالي فأن نقص الكالسيوم قد يسبب مخاطر القلب والأوعية الدموية .

3. ارتفاع ضغط الدم :

قد اثبتت  الدراسات أن الحصول على الكالسيوم الكافى واتباع نظام غذائي خالى من الدهون ومنخفض الدسم  يمكن أن يخفض ضغط الدم يقلل من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم .

4. السرطان :

أثبتت بعض الدراسات أن نقص الكالسيوم قد يؤدي إلى سرطان القولون والمستقيم وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

علاج نقص الكالسيوم :

علاج نقص الكالسيوم ضروري لمنع حدوث مشكلات صحية على المدى الطويل والحفاظ على عظام قوية . يمكن التعامل معها بالطرق التالية .

1. التغييرات الغذائية :

يمكن علاج المراحل الأولية من نقص الكالسيوم عن طريق زيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم .
كما يجب عليك أيضا ان تستهلك الأطعمة الغنية بفيتامين D لتعزيز امتصاص الكالسيوم . ومع ذلك يمكن ان تكون الأطعمة التي تحتوى نسبة عالية من فيتامين D والكالسيوم أن تحتوى ايضاً نسبة عالية من الدهون المشبعة وغير المشبعة ومن المستحسن أن تختار منخفض الدهون لتقليل المخاطر الأخرى مثل ارتفاع الكوليسترول في الدم وأمراض القلب .

ومن المصادر الغذائية للكالسيوم : 

خبز الحبوب المختلطة أو الحبوب الكاملة
تفاح
الدجاج
بروكلي
فراولة
البيض
بقوليات مطهوة
برتقال
المشمش ، المجفف
سبانخ
فول الصويا (مسلوق)
كاسترد
لوز
أيس كريم
سمك السلمون – المعلبة والأحمر
السردين – المعلبة
الجبن – خفيفة ، شيدر منخفض الدهون
الزبادي منخفض الدهون
الزبادي
الحليب
الحليب منخفض الدهون ، الخالي من الدسم ، المدعم بالكالسيوم


2. مستحضرات الكالسيوم :
إذا لم تتمكن من الحصول على ما يكفي من الكالسيوم غذائياً ، يمكنك الحصول عليه فى شكل اقراص او شراب او حقن ولكن ينبغي أن تؤخذ تحت إشراف طبي لتحديد الجرعة المناسبة للحالة ، لأن اى جرعة زائدة يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة كتكون حصوات بالكلى على سبيل المثال.

نتمنى لكم كامل الصحة والعافية

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. افضل الخدمات الممكنة في رعاية مسنين فهم يعملون الان علي توفير الكثير من مميزات العالمية في دارالمسنين بالمعادي فهم الان يعلمون علي تبطيق فاحدث الطرق الممكنة والمميزة علي رعاية جميع الخدمات الكبري والمميزة لديهم في دار مسنين بمصر الجديدة جيدا


    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع