القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

فيتايامى اقراص لعلاج نقص الحديد والفيتامينات للحوامل والمرضعات والرجال vitayami



دواعى استعمال فيتايامى :
- فيتايامى يعالج أنيميا نقص الحديد.
- فيتايامى يعالج أنيميا نقص الحديد الناتجة عن غزغرة الطمث.
- فيتايامى يعالج ضعف امتصاص الفيتامينات والمعادن مثل حالات سوء الامتصاص,إلتهاب الامعاء,الناصور,متلازمة الامعاء القصيرة,مرض الكرون.
- فيتايامى علاج مساعد فى مرحلة النقاهة من الامراض وبعد العمليات الجراحية.
- فيتايامى علاج مساعد للمرضى الذين يخضعون لعمل نظام غذائى خاص أو مقيد كما في حالات مرضى الكلى أو حالات اتباع انظمة غذائية لانقاص الوزن.


فيتايامى اثناء الحمل والرضاعة :
- يستخدم فيتايامى أثناء الثلث الثانى والثالث فى الحمل وأيضا يستخدم خلال فترة الرضاعة.
- لا يستخدم في اول ثلاث شهورمن الحمل.

الخواص الدوائية :
فيتايامى هو مستحضر دوائى يحتوى علي حديد مغلف مدعم بالفيتامينات والمعادن والتى لها دور هام فى الوقاية والعلاج للامراض ذات الصلة سواء للرجال أو السيدات.
فيتامين(أ): يلعب فيتامين(أ)دور هام فى عملية الابصار ووظائف الجهاز المناعى ونمو وتطور الاجنة كما ان فيتامين (أ)يعمل علي زيادة الهيموجلوبين فى الاطفال والحوامل الذين يعانو من الانيميا ,فيتامين (أ)مهم اثناء الحمل للوقاية من العشى الليلى.
بيتاكاروتين: بيتا كاروتين يعتبرمصدر لفيتامين(أ)كما ان بيتا كاروتين غير سام حتى مع الجرعات العالية ,وقد اجريت اختبارات السمية القياسية علي بيتا كاروتيندون اي دليل على وجود اثار ضارة,لايوجد أي دليل علي ان تحويل البيتا كاروتين الى فيتامين (أ)يساهم فى سمية فيتامين (أ)حتى عندما يتم تناول بيتا كاروتين بكميات كبيرة.
فيتامين ب 1(ثيامين): يساعد الثيامين فى تحوبل الطعام الى طاقة وبعتبر الثيامين مهم لصحة الجلد والشعر والمخ . _يؤثر نقص الثيامين على الجهاز العصبي المركزى نتيجة نقص تكوبن مادة الاستيل كولبن وتراكم حمض اللاكتيك وحمض البيروفيك,كما يؤدي نقص الثيامين الى الشعور بالاجهاد,فقد الشهية,اضطرابات المعدة والامعاء,سرعة ضربات القلب,التوتر,بالاضافة الي اعراض عصبية. 
فيتامين ب2 (ريبوفلافين): يساعد الريبوفلافين علي تحويل الطعام الي طاقة ,الريبوفلافين هام لصحة الجلد والشعر والعضلات والمخ. _نقص الريبوفلافين ينتج عنه الاصابة بالانيميا. 
فيتامين ب 5(حمض البانتوثينيك): يساعد حمض البانتوثينيك في تحويل الطعام الي طاقة وبساعد فى تكوين الدهون والمواد الكيميائية الناقلةللشحنات العصبية والهرمونات الستيرويدية والهيموجلوبين . 
فيتامين ب 6 (بيريدوكسين): يساعد البيريدوكسين فى خفض معدل الهوموسيستين وقد يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. _يساعد البيريدوكسين في تحويل مادة التريبتوفان الي نياسين وسيريتونين وهي المادة الكيميائية الناقلة للشحنات العصبية التي تلعب دور مهم فى عملية النوم والشهية والمزاج العام,كما يساعد البيريدوكسين في تكوين كريات حمراء وله دور مهم في القدرات المعرفية والوظائف المناعية,نقص البيريدوكسين ينتج عنه الاصابة بالانيميا. 
فيتامين ب 7(بيوتين): يساعد البيوتين على تحويل الطعام الي طاقة,يساعد البيوتين في تكوين والاستفادة من الاحماض الدهنية كما ان البيوتين هام لصحة العظام والشعر. 
فيتامين ب 12(كوبالامين): يساعد فيتامين ب 12 في خفض معدل الهوموسيستسين, وقد يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. _يساعد فيتامين 12 في تكوين خلايا جديدة والاستفادة من الاحماض الدهنيةوالاحماض الامينية ,كما يساعد فيتامين 12علي حماية الخلايا العصبية ويحفز نموها الطبيعى ,فيتامين 12 يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء فيتامين ب 12 له دور اساسى في الوقاية من فقر الدم كبير الكريات. 
فيتامين ج (حمض الاسكوربيك): يساعد فيتامين ج في تكوين الكولاجين والذي يساعد في التئام الجروح ويدعم جدر الاوعية الدموية. _ يساعد فيتامين ج في تكوين مادة السيريتونين والنورايبينفرين. 
فيتامين د (كولى كالسيفيرول): يساعد فيتامين د في امتصاص الكالسيوم والفسفور ويدخل في التمثيل الغذائي للكالسيوم مما يساعد علي تقوية العظام.
فيتامين هــ (ألفا توكوفيرول): يعمل فيتامين هــ كمضاد للاكسدة ويعمل علي حماية فيتامين (أ)وبعض المواد الدهنية من التلف. _فيتامين هـ يلعب دور اساسي في الوظائف الطبيعية للعضلات والدم. _نقص فيتامين هـ يؤدي الي ضرر بكريات الدم الحمراء. 
حمض الفوليك: حمض الفوليك له دور حيوى في تخليق خلايا جديدة,يساعد حمض الفوليك في منع منع تشوهات الاجنة, يقلل حمض الفوليك من خطر الاصابة بأمراض القلب. _يقلل حمض الفوليك من خطر الاصابة بسرطان القولون ,نقص حمض الفوليك يؤدي الي الاصابة بفقر الدم كبير الكريات . 
الكــروم: يعمل الكروم مع الانسولين للحفاظ علي المستوى الطبيعى لسكر الدم . _الكروم يساعد فى تحرير الطاقة من الجلوكوز. 
النحاس: يلعب النحاس دوراً هاماً فى التمثيل الغذائى للحديد . _يساعد النحاس في تكوين كريات الدم الحمراء.
اليــــــود: يعتبر اليود جزءاً من الغدة الدرقية والتى لها دور في الحفاظ علي درجة حرارة الجسم ولها دور في وظائف الاعصاب والعضلات والنمو. 
الحديد: الحديد هو مكون مهم للهيموجلوبين ويلعب دوراً اساسياً في نقل الاكسجين داخل الجسم كما انه موجود في بروتينات العضلات والكبد . _يدخل الحديد في العديد من التفاعلات الكيمياية في الجسم لتكوين الاحماض الامينية,الكولاجين والمواد الكيميائية الناقلة للشحنات العصبية والهرمونات , نقص الحديد يؤدي الي الانيميا. 
الماغنيسيوم: الماغنيسيو مهم في تكوين الانسجة الهيكلية والحفاظ علي سلامة الخلايا وتوازن السوائل بالجسم ,يعمل الماغنيسيوم مع الكالسيوم في انقباض العضلات وتجلط الدم وتنظيم ضغط الدم .  
الموليبدينوم : _يعتبر الموليبدينوم جزء من العديد من الانزيمات. 
السيلينيوم: يعمل السيلينيوم كمضاد للاكسدة والذى بدوره يحمى الخلايا من التلف .
الزنك: يدخل الزنك في العديد من الانزيمات وبالتالى هو مهم للجسم ,الزنك له دور في تكوين خلايا الجسم الجديدة ,يساعد الزنك في تحرير فيتامين (أ)من الكبد ,الزنك له دور هام في جهاز المناعة ,التذوق, الشم ,التئام الجروح. 

جرعة فيتايامى :
- الجرعة المعتادة هي قرص واحد يومياً ويجب بلع القرص مع الماء.

موانع استعمال فيتايامى :
- الحساسية المفرطة لاي مكون من مكونات المستحضر. 
- حالات زيادة تخرين الحديد في الجسم . 
- لا يستخدم في اول ثلاث شهور من الحمل .

تحذيرات استخدام فيتايامى :
- يجب اتخاذ الحيطة عند استخدام هذا الدواء مع المرضى المصابين باضطرابات في الكبد ,اضطرابات في الكلي ,امراض القلب والسكري. 

التفاعلات مع الادوية الاخرى :
- يمكن لحمض الفوليك ان يقلل من تركز البلازما بدواء فنيتوين .
- يقلل الحديد وسلفات الزنك المتناولة عن طريق الفم من امتصاص المضاد الحيوى تتراسيكلين. 

الاثار الجانبية فيتايامى :
- الم بالبطن ,طفح جلدى ,اسهال.

سعر فيتايامى :
- عبوة تحتوى 30 قرص بسعر 49.5 جنيه مصرى لعام 2019 .

الشركة المنتجة :
- انتاج مالتى ايبكس للصناعات الدوائية .

تعليقات

التنقل السريع