القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

التدخين يسبب الكسل وقلة النوم للمدخنين


ربما لاحظ غالبية المدخنين إنهم يشعرون بالكسل وقلة النشاط بعد شرب الدخان، وهو ما أكدته دراسة علمية حديثة، إلا أن هذه الدراسة أكدت أن الأمر لا يقتصر على الكسل والخمل، بل أيضاً يسبب التدخين قلة نوم المدخين.

حيث كشفت دراسة حديثة قام بها باحثون برازيليون أن المدخنين هم الأكثر كسلاً مقارنة بغير المدخنين، ويفتقرون إلى الدافع أو الحافز لتحسين نمط حياتهم، إضافة إلى أنهم أكثر عرضة للمعاناة من أعراض القلق والاكتئاب.

ووفق ما نشرته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أوضح العلماء في جامعة ولاية لوندرينا، في البرازيل أنأبحاثهم أكدت أن المدخنين هم أقل نشاطاً بدنياً من غيرهم.

وقامت الدراسة على 60 شخصاً من المدخنين، و50 من غير المدخنين، وطلب منهم ارتداء جهاز يقوم بحسابعدد خطواتهم لمدة لا تقل عن 12 ساعة في اليوم لمدة ستة أيام.

وكشفت النتائج أن المدخنين يمشون أقل من غير المدخنين وبالتالي انخفضت وظائف الرئة لدى المدخنين وذلك لأنهم أقل قدرة على ممارسة الرياضة.

وقال كبير الباحثين، الدكتور كارينا "هذه هي الدراسة الأولى التي أثبتت انخفاضاً في مستوى النشاط البدني في الحياة اليومية للمدخنين البالغين مقارنة بغير المدخنين". إضافة إلى ضعف في وظائف الرئة لديهم، وعدم قدرتهم على ممارسة الرياضة وهم أكثر عرضةلأعراض القلق والاكتئاب".
وفي دراسة وجد العلماء في ألمانيا في كلية برلين شاريت الطبية، أن 17% من المدخنين حصلوا على أقل منست ساعات من النوم ليلاً، بينما 28% قالوا إنهم لا يشعرون بالراحة أثناء نومهم.

الشيشة اكثر خطراً 73 مرة من التدخين (اضغط هنا للقراءة)

تعليقات

التنقل السريع